منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 براعة المصرى فى اهدام خط برلبف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميدو
مدير المنتدى
ميدو


المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
العمر : 31
الموقع : reda_mido_2010@yahoo.com

براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Empty
مُساهمةموضوع: براعة المصرى فى اهدام خط برلبف   براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2008 10:44 am

براعة المصرى فى اهدام خط برلبف 47375543rn6

خـــــط بارليـــــــــــــــــــــف


براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Tl_1973_1

.. هو تحصين عسكري إسرائيلي تم بناءه على طول شرق قناة السويس بعد حرب يونيو 1967
وذلك لتأمين الضفة الشرقية لقناة السويس و منع عبور أي قوات مصرية خلالها.


براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Faselww2

ما هو خط بارليف ؟

خط بارليف ليس مجرد خط عادى ولكنه أقوى خط دفاعى فى التاريخ الحديث يبدأ من قناة السويس وحتى عمق 12 كم
داخل شبه جزيرة سيناء وعنه يقول حمدى الكنيسى المراسل الحربى خلال الحرب
( فعلى امتداد الضفة الشرقية للقناة كان الخط الأول والرئيسى ، وبعده على مسافة 3 - 5 كم كان هناك الخط الثانى
ويتكون من تجهيزات هندسية ومرابض للدبابات والمدفعية ثم يجىء بعد ذلك وعلى مسافة من 10 - 12 كم الخط الثالث
الموازى للخطين الاول والثانى وكان به تجهيزات هندسية أخرى وتحتله احتياطيات من المدرعات ووحدات مدفعية ميكانيكية
وكل هذه الخطوط بطول 170 كم على طول قناة السويس)

.. حمدى الكنيسى المراسل الحربى خلال حرب أكتوبر 1973 من كتابه ( الطوفان ) .

براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Faselww2

التسمية

سمي الخط بذلك الإسم نسبة الي حاييم بارليف القائد العسكري الإسرائيلي ، وقد تكلف بناءة حوالي 500 مليون دولار.

براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Faselww2

التجهيزات

براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Parlev02

تميز خط برليف بساتر الترابى ذو إرتفاع كبير (من 20 الي 22 متر) وانحدار بزاوية 45درجة علي الجانب المواجه للقناة
كما تميز بوجود 20 نقطة حصينة تسمى دشم علي مسافات تتراوح من 10 الي 12 كم وفي كل نقطة حوالي 15 جندي تنحصر
مسؤليتهم علي الإبلاغ عن أي محاولة لعبور القناة و توجية المدفعية الي مكان القوات التي تحاول العبور.


كما كانت عليه مصاطب ثابتة للدبابات ، بحيث تكون لها نقاط ثابتة للقصف في حالة استدعائها في حالات الطوارئ.

كما كان في قاعدته أنابيب تصب في قناة السويس لإشعال سطح القناة بالنابالم في حال حاولت القوات العبور،
ولكن قبل العبور قامت القوات الخاصة بسد تلك الأنابيت تمهيداً لعبور القوات.


روجت إسرائيل طويلا لهذا الخط علي أنة مستحيل العبور وأنه يستطيع إبادة الجيش المصري إذا ما حاول
عبور قناة السويس ، كما أدعت أنه أقوى من خط ماجينوه الذي بناه الفرنسيون في الحرب العالمية
و لكن المصريين كسروا أنوفهم.


براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Faselww2

سقوط خط بارليف

براعة المصرى فى اهدام خط برلبف 15_103_924_7

تمكن الجيش المصري في يوم السادس من أكتوبر عام 1973من عبور الخط وافقد العدو توازنة في أقل من ست
ساعات والذي وافق يوم كيبور أو عيد الغفران لدى اليهود من عبور قناة السويس بعد الضربة الجوية


مستغلين عنصر المفاجأة والتمويه العسكري الهائل الذي سبق تلك الفترة ، كما تم استغلال عناصر أخرى مثل المد والجزر
واتجاه أشعة الشمس من إختراق الساتر الترابي في 81 مكان مختلف وإزالة 3 ملايين متر مكعب من التراب
عن طريق استخدام مضخات مياة ذات ضغط عال ، قامت بشرائها وزارة الزراعة للتمويه السياسي


ومن ثم تم الإستيلاء على أغلب نقاطه الحصينة بخسائر محدودة ومن ال 441 عسكري إسرائيلي قتل 126 و أسر 161
و لم تصمد إلا نقطة واحدة هي نقطة بودابست في أقصي الشمال في مواجهة بورسعيد وقد إعترض أرئيل شارون
الذي كان قائد الجبهة الجنوبية علي فكرة الخط الثابت وإقترح تحصينات متحركة وأكثر قتالية
ولكنة زاد من تحصيناته أثناء حرب الإستنزاف.


براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Faselww2

حرب اكتوبر ( تحطيم خط بارليف )

يتكون خط برليف من 16 حصن ممتدة من بورفؤاد شمالا الى بورتوفيق جنوبا على مواجهة 160 كم بفاصل من 10 الى 12 كم، وكانت الحصون موزعة على ثلاث قطاعات رئيسية:

القطاع الشمالي: وكان يضم 7 حصون وهي من الشمال الى الجنوب (أوركال، لاهتزانيت، درورا، كيتوبا، بودابست، ميلانو، مفريكيت).
القطاع الأوسط: وكان يضم أربعة حصون وهي (هيزايون، بوركان، متسميد، لاكيكان).
القطاع الجنوبي: وكان يضم خمسة حصون هي (بوتزر، ليتوف، مفزياه، نيسان، كواي)


ولقد أتضح فيما بعد أنه لم تكن هناك أي خطة إسرائيلية لإخلاء هذه الحصون وأرجع الخبراء ذلك الى الغرور الإسرائيلي
الذى كان مؤمنا بإستحالة تقدم المصريين وعبورهم للقناة.

وتبعا للخطة (بدر) فقد كان يتوجب على قوات المشاة بعد عبور القناة التقدم في عمق سيناء دون الإلتفات لحصون خط برليف نظرا لأن الإشتباك مع هذه الحصون أو ضرب حصار حولها فى الساعات الأولى للمعركة كان كفيلا بتأخير القوات لعدة ساعات عن تنفيذ الشق الأول من الخطة وهو الوصول الى عمق 10 الى 12 كم او ما يعرف في التعبير العسكري ب إنشاء مناطق رؤوس كباري.

هذا لا يعني أنه تم إهمال التعامل مع حصون خط برليف فى الخطة (بدر) وإنما كان التعامل معها مهمة الموجات التالية
من القوات بحيث تتجه هذه القوات بعد عبور قناة السويس مباشرة الى الحصون وتطويقها
وضرب الحصار حولها تمهيدا لاقتحامها.

وقد دفع هذا التقدم المصري بوزير الدفاع الإسرائيلي موشي ديان الى أن يصدر قرارا عندما وصل الى موقع القيادة
الأمامي يقضي بالتخلي عن جنود حصون خط برليف وأنه ينبغي أن يهرب كل من هو قادر على الهرب،
أما الباقون بمن فيهم الجرحى فينبغي أن يبقوا في أماكنهم داخل التحصينات حتى يقعوا فى الأسر.


ويجدر بالذكر أن حصن (بودابست) الواقع فى القطاع الشمالي كان هو الحصن الوحيد من حصون خط برليف الذى
لم يسقط أبدا طوال الحرب برغم أنه كان هدفا محددا في الضربة الجوية وفي التمهيد النيراني كما أنه حُوصر
لمدة ثمانية أيام متواصلة، وبعد معارك دامية قامت القوات المصرية برفع الحصار عن الحصن.

براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Faselww2

براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Surrender وتحيــــــــــــــــــــــــــــــــا مصــــــــــــــــــــــــــــــــــــر براعة المصرى فى اهدام خط برلبف Surrender









--------------------
براعة المصرى فى اهدام خط برلبف 1bujzvan3oti2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://frendes.mam9.com
 
براعة المصرى فى اهدام خط برلبف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: المنتدى الثقافى-
انتقل الى: